مقالة TPACK

تلخيص CHAPTER
Technological pedagogical content knowledge in teacher education: 
in search of now curriculum


في الأعوام الاخيرة الماضية ازدهرت التكنولوجيا بشكل ملحوظ، وكان لا بد من ظهور أثر لذلك الإنفجار التكنولوجي الكبير على العملية التعليمية، وفي هذه المقالة يحاول الكاتب إظهار أثر وطرق إدخال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات لإعداد المعلمين قبل الخدمة، وتزويدهم بالكفاءات والمهارات الأساسية لدمج التكنولوجيا بالمنهاج الدراسي، ونقله إلى ممارساتهم الصفية ، ودمج التكنولوجيا بالتعليم .
تم العمل على ثلاثة مجموعات من المؤسسات التعليمية، وتم جمع البيانات عن طريق مقابلات ومناقشات شبه منظمة مع رؤساء ومنسقي قسم تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، وتجميع وجهات النظر قبل الخدمة.
وبينت النتائج أن المؤسسات المدروسة قد وصفت التكنولوجيا بأنها قائمة منفصلة بحد ذاتها، ودعوا إلى دمج التكنولوجيا في التعليم والمنهاج. كما واعتمدت النتائج لعى استخدام تثلاثة مناهج لتطوير TPACK عند المعلمين قبل الخدمة، حيث كان يركز النقاش في هذه المناهج الثلاث على التحديات والفرص الكامنة في فهم تطوير المعلمين قبل الخدمة.
وبين الكاتب أن العمل على تطوير المعليمين قبل الخدمة، وغرس التكنولوجيا في التعليم يوفر للمعلم فهم الأسباب التعليمية لاستخدام التكنولوحيا في التعليم، وأن الممارسة في استخدامها تدعم العملية التدريسية ككل. 
وفي نهاية المقالة أوضح الكاتب أن مؤسسات التعليم العالي لم تنجح في تجهيز المعلمين بشكل كاف لاستخدام التكنولوجيا في التعليم (TPACK)، ودعا لمنهاج متكامل يدعم استخدام TPACK، وادماجها بشكل فعال في المناهج الدراسية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق