Summarize Chapter 6
PEDAGOGICAL CONTENT KNOWLEDGE: TWENTY- FIVE YEARS LATER
تلخيص فصل 6 (معرفة المحتوى التربوي PCK :بعد مرور 25 سنة)
Maher Hashweh
معرفة المحتوى التربوي PCK هي بناء
لفت لي شولمان الإنتباه إليه في منتصف الثمانينات من القرن الماضي، والتي
كانت تركز على دراسة المعرفة المهنية للمعلم، ومعرفته في موضوع محدد لنجاح
العملية التعليمية.
وما زال موضوع ال PCK من المواضيع التي
تجذب انتباه التربويين لدراستها والبحث فيها، ولا زالت الدراسات محاطة
بالغموض والتساؤلات حول بنائها ، وذلك أدى بهم للتفكير في تطورات جديدة في
تحديث طبيعتها وفائدتها.
اختلف
الباحثون في رؤيتهم لطبيعة ال PCK وذلك لاختلاف خلفياتهم الفكرية، فمنهم
من تبنى النظرة السلوكية وتأثر اخرين بظهور علم النفس المعرفي وعمليات
البحث والتخطيط بدلاً من السلوك كعملية،ومنهم من عرضها كفئة فرعية واخرين
كفئة مستقلة بذاتها،كما ورأى البعض أنها معرفة نظرية عامة بينما باحثين
اخرين بينوا أنها تنتج من اندماج المعارف المختلفة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق