الاثنين، 29 سبتمبر 2014

   Summarize Chapter 6
PEDAGOGICAL CONTENT KNOWLEDGE: TWENTY- FIVE YEARS LATER
تلخيص فصل 6 (معرفة المحتوى التربوي PCK :بعد مرور 25 سنة) 

Maher Hashweh
 
 
 معرفة المحتوى التربوي PCK هي بناء لفت لي شولمان الإنتباه إليه في منتصف الثمانينات من القرن الماضي، والتي كانت تركز على دراسة المعرفة المهنية للمعلم، ومعرفته في موضوع محدد لنجاح العملية التعليمية.

وما زال موضوع ال PCK من المواضيع التي تجذب انتباه التربويين لدراستها والبحث فيها، ولا زالت الدراسات  محاطة بالغموض والتساؤلات حول بنائها ، وذلك أدى بهم للتفكير في تطورات جديدة في تحديث طبيعتها وفائدتها.
 
 اختلف الباحثون في رؤيتهم لطبيعة ال PCK وذلك لاختلاف خلفياتهم الفكرية،  فمنهم من تبنى النظرة السلوكية وتأثر اخرين بظهور علم النفس المعرفي وعمليات البحث والتخطيط بدلاً من السلوك كعملية،ومنهم من عرضها كفئة فرعية واخرين كفئة مستقلة بذاتها،كما ورأى البعض أنها معرفة نظرية عامة بينما باحثين اخرين بينوا أنها تنتج من اندماج المعارف المختلفة
 
حدد شولمان عناصر القاعدة المعرفية للمعلم ب: معرفة المحتوى التربويPCK، معرفة المحتوى، المعارف التربوية العامة ، معرفة المناهج الدراسية، معرفة  المتعلمين، ومعرفة السياقات التعليمية، ومعرفة الغايات التعليمية ، والقيم والأغراض. ولكنه اهمل التفاعل والتسلسلات الهرمية بين هذه الفئات، الأمر الذي عزا للكثير من الباحثين اقتراح ادخال مكونات جديدة على ما سبق. 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق